المقدمة
تأثير مميز .. وناعم .. ورومانسي !!
لا بد وأنك شاهدت الكثير المتحركة التي تبدو وكأنها تنعكس على وجه الماء .. وربما تساءلت كيف قام مصمموها بإحداث هذا التأثير ..
هناك برنامج خاص لإحداث تأثير انعكاس الماء على التصاميم .. لا يقوم بشي سوى صنع الإنعكاسات الماءية .. إنه برنامج جيد وسهل الاستخدام ..
لكن من يحتاج لذلك البرنامج المحدود عندما يملك الفوتوشوب ذو الإمكانيات الغير محدوده؟!!
لا تضيع وقتك في البحث ..
تابع معي..
الأمثلة
خطوات التنفيذ
الخطوة الأولى
افتح الصورة التي ترغب بتطبيق الدرس عليها ..
عن طريق:
File >> Open
وقد اخترت هذه الصورة ..
بالمناسبة .. إذا كان اللير مقفولاً .. وعند القفل عبارة Background أو Index فيستحسن أن تراجع الرابط التالي لتعرف المزيد عن الأقفال وكيفية رفعها ..
الخطوة الثانية
اتجه إلى قائمة Image وطبق الأمر التالي ..
Image >> Canvas Size
ستظهر لك هذه النافذة .. وبالإعدادات المبينة في الصورة ..
هل لاحظت الصورة التي في الأعلى ؟؟
عند الرقم 1 .. اضغط على السهم الأزرق الصغير .. ستنسدل أمامك قائمة اخترمنها Pixels .. ستلاحظ أن الرقم الذي على يسار كلمة Width قد تغير لـ 300
افعل نفس الشيء عند رقم 2 .. اضغط على السهم الأزرق واختر كلمة Pixels ستلاحظ تغير الرقم الذي بجانب Height لـ 225 .. عليك أن تضاعف الرقم السابق .. 225 + 225 = 450 .. أنقص من الناتج 10 بيكسل .. أي 450 - 10 = 440
امسح الرقم السابق (225) وأدخل بدله الرقم 440 ..
لماذا نقصت 10 بيكسل؟؟ ما الهدف؟!!
الهدف من ذلك .. هو أن الفلتر الذي سنستخدمه لإحداث التأثير سيعطينا حواف بيضاء في الأعلى قد يشوه شكل الانعكاس .. ولتجنب هذه المشكلة أنقصنا 10 بيكسل لإخفاء هذه الحواف .. لكن إذا لم ترغب في إنقاص الـ 10 بيكسل فلا بأس .. لأن هذه الحواف ستحتل مساحة بسيطة من شكل الانعكاس .. قد لا يزعجك ذلك!
عند الرقم 3 .. بواسطة الفأرة ـ الماوس ـ اضغط على المربع الذي تم تحديده بالأحمر .. ستلاحطة انتقال المربع للمربع الذي قمت بتحديده ..
ما معنى هذه الحركة التي قمت بها ؟؟
من الجيد أن تسأل .. فكلما تعرفت على كيفية عمل هذه الأشياء .. أسرعت في تعلمها واستطعت أن تتعامل معها وحدك ..
ما فعلناه للتو .. هو ترك القيمة التي عند الرقم 1 ـ وهي التي تمثل العرض ـ كما هي ..
وزدنا القيمة التي عند الرقم 2 ـ وتمثل الطول ـ .. أي أننا ضاعفنا طول مساحة العمل ..
لكن هذه المساحة الإضافية .. أين تريدها؟؟ هذا ما ستحدده في الأمر الموجود عند الرقم 3 ..
حيث أن المربع الأبيض في الشكل الموجود عند الرقم 3 يمثل الصورة (صورة السمكة التي نعمل عليها) .. ونحن نريد مساحة إضافية أسفل الصورة .. لذا قمنا بنقل المربع الأبيض للأعلى كي نخبر الفوتوشوب أننا نرغب بوضع الصورة في الأعلى وزيادة المساحة أسفلها ..
شاهد شكل النافذة بعد أن قمنا بالتغييرات السابقة ..
طبعاً عليك أن تضغط على Ok
شاهد مساحة العمل بعد تطبيق هذه الخطوة
إنها خطوة سهلة .. لكننا أطلنا في شرحها قليلاً .. أرجو ألا يضايقك ذلك
الخطوة الثالثة
اتجه لبوكس الليرات .. وقم بنسخ لير السمكة ..
شاهد بوكس الليرات بعد عملية النسخ
إذا واجهت صعوبة في التعرف على بوكس الليرات .. أو لم تعرف كيف تنسخ اللير .. أرجو أن تسعد هذا الرابط بمرورك .. فقد أعد خصيصاً للإجابة عن أسئلتك ..
والآن اتجه لقائمة Edit واختر الأمر التالي ..
Edit >> Transform >> Flip Vertical
في مساحة العمل ستلاحظ انقلاب الصورة رأساً على عقب ..
تأثير مميز .. وناعم .. ورومانسي !!
لا بد وأنك شاهدت الكثير المتحركة التي تبدو وكأنها تنعكس على وجه الماء .. وربما تساءلت كيف قام مصمموها بإحداث هذا التأثير ..
هناك برنامج خاص لإحداث تأثير انعكاس الماء على التصاميم .. لا يقوم بشي سوى صنع الإنعكاسات الماءية .. إنه برنامج جيد وسهل الاستخدام ..
لكن من يحتاج لذلك البرنامج المحدود عندما يملك الفوتوشوب ذو الإمكانيات الغير محدوده؟!!
لا تضيع وقتك في البحث ..
تابع معي..
الأمثلة
خطوات التنفيذ
الخطوة الأولى
افتح الصورة التي ترغب بتطبيق الدرس عليها ..
عن طريق:
File >> Open
وقد اخترت هذه الصورة ..
بالمناسبة .. إذا كان اللير مقفولاً .. وعند القفل عبارة Background أو Index فيستحسن أن تراجع الرابط التالي لتعرف المزيد عن الأقفال وكيفية رفعها ..
الخطوة الثانية
اتجه إلى قائمة Image وطبق الأمر التالي ..
Image >> Canvas Size
ستظهر لك هذه النافذة .. وبالإعدادات المبينة في الصورة ..
هل لاحظت الصورة التي في الأعلى ؟؟
عند الرقم 1 .. اضغط على السهم الأزرق الصغير .. ستنسدل أمامك قائمة اخترمنها Pixels .. ستلاحظ أن الرقم الذي على يسار كلمة Width قد تغير لـ 300
افعل نفس الشيء عند رقم 2 .. اضغط على السهم الأزرق واختر كلمة Pixels ستلاحظ تغير الرقم الذي بجانب Height لـ 225 .. عليك أن تضاعف الرقم السابق .. 225 + 225 = 450 .. أنقص من الناتج 10 بيكسل .. أي 450 - 10 = 440
امسح الرقم السابق (225) وأدخل بدله الرقم 440 ..
لماذا نقصت 10 بيكسل؟؟ ما الهدف؟!!
الهدف من ذلك .. هو أن الفلتر الذي سنستخدمه لإحداث التأثير سيعطينا حواف بيضاء في الأعلى قد يشوه شكل الانعكاس .. ولتجنب هذه المشكلة أنقصنا 10 بيكسل لإخفاء هذه الحواف .. لكن إذا لم ترغب في إنقاص الـ 10 بيكسل فلا بأس .. لأن هذه الحواف ستحتل مساحة بسيطة من شكل الانعكاس .. قد لا يزعجك ذلك!
عند الرقم 3 .. بواسطة الفأرة ـ الماوس ـ اضغط على المربع الذي تم تحديده بالأحمر .. ستلاحطة انتقال المربع للمربع الذي قمت بتحديده ..
ما معنى هذه الحركة التي قمت بها ؟؟
من الجيد أن تسأل .. فكلما تعرفت على كيفية عمل هذه الأشياء .. أسرعت في تعلمها واستطعت أن تتعامل معها وحدك ..
ما فعلناه للتو .. هو ترك القيمة التي عند الرقم 1 ـ وهي التي تمثل العرض ـ كما هي ..
وزدنا القيمة التي عند الرقم 2 ـ وتمثل الطول ـ .. أي أننا ضاعفنا طول مساحة العمل ..
لكن هذه المساحة الإضافية .. أين تريدها؟؟ هذا ما ستحدده في الأمر الموجود عند الرقم 3 ..
حيث أن المربع الأبيض في الشكل الموجود عند الرقم 3 يمثل الصورة (صورة السمكة التي نعمل عليها) .. ونحن نريد مساحة إضافية أسفل الصورة .. لذا قمنا بنقل المربع الأبيض للأعلى كي نخبر الفوتوشوب أننا نرغب بوضع الصورة في الأعلى وزيادة المساحة أسفلها ..
شاهد شكل النافذة بعد أن قمنا بالتغييرات السابقة ..
طبعاً عليك أن تضغط على Ok
شاهد مساحة العمل بعد تطبيق هذه الخطوة
إنها خطوة سهلة .. لكننا أطلنا في شرحها قليلاً .. أرجو ألا يضايقك ذلك
الخطوة الثالثة
اتجه لبوكس الليرات .. وقم بنسخ لير السمكة ..
شاهد بوكس الليرات بعد عملية النسخ
إذا واجهت صعوبة في التعرف على بوكس الليرات .. أو لم تعرف كيف تنسخ اللير .. أرجو أن تسعد هذا الرابط بمرورك .. فقد أعد خصيصاً للإجابة عن أسئلتك ..
والآن اتجه لقائمة Edit واختر الأمر التالي ..
Edit >> Transform >> Flip Vertical
في مساحة العمل ستلاحظ انقلاب الصورة رأساً على عقب ..
الخطوة الرابعة
بواسطة أداة المؤشر .. اسحب الصورة المقلوبة للمساحة الفارغة ـ المساحة التي تشبه مربعات الشطرنج ـ
شاهد مساحة العمل بعد سحب الصورة للأسفل
قم بنسخ اللير المقلوب 4 مرات ..
شاهد بوكس الليرات بعد عملية النسخ
الخطوة الخامسة
سنبدأ باستخدام الفلتر ..
لكن أولاً .. اتجه لبوكس الليرات وتأكد من تحديد اللير الذي في الأعلى (Layer 0 Copy 5) وذلك بالضغط عليه بواسطة الزر الأيسر للفأرة ـ مرة واحدة ـ حتى يصبح لون اللير أزرق ..
ثم اتجه لقائمة Filter .. واختر الأمر التالي
Filter >> Distort >> Ocean Ripple
ستظهر لك هذه النافذة .. أدخل الإعدادات المبينة في الصورة ..
10 و 10 .. هذا كل شي .. سهل جداً .. أليس كذلك؟
هل تحب أن تكرره؟؟
جيد .. لأننا سنكرر هذه العملية مع الليرات الأربع اللاتي أسفل هذا اللير ..
---
خذ اللير الذي تحته (Layer 0 Copy 4) ـ عليك أن تتجه لبوكس الليرات وتضغط عليه ـ ثم طبق نفس الفتر السابق .. وبنفس الإعدادات السابقة ..
للاختصار اضغط على Ctrl + F من لوحة المفاتيح ..
---
ثم اللير الذي تحته (Layer 0 Copy 3) .. نفس الفلتر ونفس الإعدادات السابقة ..
---
واللير الذي تحته (Layer 0 Copy 2) .. طبعاً نفس الفلتر ونفس الإعدادات ..
---
وأخيرا اللير الذي تحته (Layer 0 Copy) .. ومكانه قبل الأخير في بوكس الليرات .. نفس الفلتر ونفس الإعدادات ..
لقد طبقنا الفلتر على الليرات الخمس التي في الإعلى (وهي للصور المقلوبة) .. وتركنا اللير الأخير ..
ألق نظرة على مساحة العمل ..
هل تلاحظ الخط الفاصل بين الصورتين .. هناك بقع بيضاء متعرجة في منتصف الصورة ..
هذا ما كنت أتحدث عنه في الخطوة الثانية من الدرس .. إن قمت بإنقاص 10 بيكسل فلا تقلق .. لأننا سنخفي هذه البقع بطريقة سهلة ..
اتجه لبوكس الليرات مجدداً .. هل لاحظت اللير الذي في الأسفل (Layer 0) ؟؟
شاهد مكانه في بوكس الليرات ..
اضغط عليه بالفأرة ـ الماوس ـ واسحبه لأعلى بوكس الليرات .. بعد ذلك اترك الفأرة وستلاحظ الفرق في مساحة العمل ..
شاهد بوكس الليرات بعد أن نقلنا Layer 0 من أسفل إلى أعلى
ولاحظ الفرق في مساحة العمل
اختفت البقع البيضاء ..
جيد !
كانت خطوة طويلة ..
ما رأيك لو تسترح قليلاً ..
اذهب ومارس بعض التمارين الرياضية .. فذلك سيريحك
أما أنا فسأنتظرك في الإمج ردي ..
هل تعرف كيفية الانتقال للإمج ردي؟!!
إذا واجهت صعوبة في الانتقال أرجو أن تضغط هنا
بواسطة أداة المؤشر .. اسحب الصورة المقلوبة للمساحة الفارغة ـ المساحة التي تشبه مربعات الشطرنج ـ
شاهد مساحة العمل بعد سحب الصورة للأسفل
قم بنسخ اللير المقلوب 4 مرات ..
شاهد بوكس الليرات بعد عملية النسخ
الخطوة الخامسة
سنبدأ باستخدام الفلتر ..
لكن أولاً .. اتجه لبوكس الليرات وتأكد من تحديد اللير الذي في الأعلى (Layer 0 Copy 5) وذلك بالضغط عليه بواسطة الزر الأيسر للفأرة ـ مرة واحدة ـ حتى يصبح لون اللير أزرق ..
ثم اتجه لقائمة Filter .. واختر الأمر التالي
Filter >> Distort >> Ocean Ripple
ستظهر لك هذه النافذة .. أدخل الإعدادات المبينة في الصورة ..
10 و 10 .. هذا كل شي .. سهل جداً .. أليس كذلك؟
هل تحب أن تكرره؟؟
جيد .. لأننا سنكرر هذه العملية مع الليرات الأربع اللاتي أسفل هذا اللير ..
---
خذ اللير الذي تحته (Layer 0 Copy 4) ـ عليك أن تتجه لبوكس الليرات وتضغط عليه ـ ثم طبق نفس الفتر السابق .. وبنفس الإعدادات السابقة ..
للاختصار اضغط على Ctrl + F من لوحة المفاتيح ..
---
ثم اللير الذي تحته (Layer 0 Copy 3) .. نفس الفلتر ونفس الإعدادات السابقة ..
---
واللير الذي تحته (Layer 0 Copy 2) .. طبعاً نفس الفلتر ونفس الإعدادات ..
---
وأخيرا اللير الذي تحته (Layer 0 Copy) .. ومكانه قبل الأخير في بوكس الليرات .. نفس الفلتر ونفس الإعدادات ..
لقد طبقنا الفلتر على الليرات الخمس التي في الإعلى (وهي للصور المقلوبة) .. وتركنا اللير الأخير ..
ألق نظرة على مساحة العمل ..
هل تلاحظ الخط الفاصل بين الصورتين .. هناك بقع بيضاء متعرجة في منتصف الصورة ..
هذا ما كنت أتحدث عنه في الخطوة الثانية من الدرس .. إن قمت بإنقاص 10 بيكسل فلا تقلق .. لأننا سنخفي هذه البقع بطريقة سهلة ..
اتجه لبوكس الليرات مجدداً .. هل لاحظت اللير الذي في الأسفل (Layer 0) ؟؟
شاهد مكانه في بوكس الليرات ..
اضغط عليه بالفأرة ـ الماوس ـ واسحبه لأعلى بوكس الليرات .. بعد ذلك اترك الفأرة وستلاحظ الفرق في مساحة العمل ..
شاهد بوكس الليرات بعد أن نقلنا Layer 0 من أسفل إلى أعلى
ولاحظ الفرق في مساحة العمل
اختفت البقع البيضاء ..
جيد !
كانت خطوة طويلة ..
ما رأيك لو تسترح قليلاً ..
اذهب ومارس بعض التمارين الرياضية .. فذلك سيريحك
أما أنا فسأنتظرك في الإمج ردي ..
هل تعرف كيفية الانتقال للإمج ردي؟!!
إذا واجهت صعوبة في الانتقال أرجو أن تضغط هنا
مرحباً بك مجدداً ..
أنت فعلاً مثابر .. لقد قطعت شوطاً كبيراً حتى الآن ..
في الإمج ردي .. يفترض أن تجد أمامك التالي ..
مساحة العمل .. بوكس الليرات وشريط الحريكة Animation ..
إن لم تجد بوكس الليرات أو شريط الحركة أمامك .. أرجو أن تراجع الرابط التالي ..
الخطوة السادسة
سنبدأ من بوكس الليرات ..
قم برفع علامة العين من جميع الليرات ماعد أول ليرين .. وهما Layer 0 و Layer 0 copy 5
توضيح .. علامة العين هي هذه ،، ستجدها موجودة على يسار كل لير في بوكس الليرات ،، ولكي ترفعها ،، عليك أن تضغط عليها بالفأرة ــ الماوس ــ ويمكنك إعادتها بنفس الطريقة ،، والفائدة من هذه العين هي تحديد ما ترغب بظهوره في مساحة العمل ،، فبمجرد أن ترفع علامة العين من أي لير سيختفي محتوى اللير من مساحة العمل والعكس صحيح،،
ملاحظة هامة .. Layer 0 (وهو اللير الذي في الأعلى) عبارة عن اللير الأساسي الذي يمثل صورة السمكة بشكلها المعدول .. أي أنها الصورة التي في الأعلى .. لذا لن نرفع علامة العين منها أبداً ..
شاهد الصورة التوضيحية لبوكس الليرات في الإمج ردي ..
---
والآن .. اتجه لشريط الحركة .. حيث سنقوم بمضاعفة البرواز .. وذلك بالضغط على المربع الصغيرالموجود أسفل شريط الحركة ..
شاهد مكان المربع الصغير الخاص بمضاعفة البراويز ..
شاهد شريط الأنيميشن بعد مضاعفة البرواز
اتجه مجدداً لبوكس الليرات .. وارفع علامة العين من اللير Layer 0 copy 5 فقط .. وضعه على Layer 0 copy 4
شاهد بوكس الليرات
---
مرة أخرى .. اتجه لشريط الأنيميشن .. واضغط على المربع الصغير الخاص بمضاعفة البراوزات .. ستلاحظ ظهور برواز ثالث ..
بعدها اتجه لبوكس الليرات كما فعلنا في المرتين السابقتين .. وارفع علامة العين من اللير Layer 0 copy 4 وضغه على Layer 0 copy 3
---
لا بد وأنك أصبحت خبيراً بذلك!!
كرر نفس العملية .. اتجه لشريط الأنيميشن .. واضغط على المربع الصغير لمضاعفة البرواز .. ثم ارفع علامة العين من Layer 0 copy 3 .. وضعه على Layer 0 copy 2
---
ولآخر مرة .. ضاعف البرواز ثم ارفع علامة العين من Layer 0 copy 2 .. وضعه على اللير الأخير Layer 0 copy
شاهد شريط الحركة بعد الانتهاء من الخطوة السادسة ..
يمكنك الآن أن تضغط على زر التشغيل الموجود أسفل شريط الحركة .. لتستمتع بالمنظر .. وتتخيل خرير الماء الجاري!
خطوة إضافية
إذا أحسست بأن حركة الماء سريعة جداً في تصميمك .. يمكنك أن أتضغط على رمز التوقيت الموجود أسفل كل برواز في شريط الأنيميشن .. كل ما عليك فعله هو الضغط عليه بالزر الأيسر من الفأرة .. ثم اختيار إحدى الأرقام التي ستظهر في القائمة الصغيرة .. وأنصح باختيار رقم 0.1 Second وهو الاختيار الثاني في القائمة .. لأن اختيار الأرقام الكبيرة سيجعل حركة الصورة بطيئة وغير واقعية ..
شاهد النتيجة النهائية
خزن عملك عن طريق:
File >> Save Optimized As
ثم اختر اسما مناسبا واضغط OK
شكراً جزيلاً لمتابعتك ..
جزاك الله خيراً
أنت فعلاً مثابر .. لقد قطعت شوطاً كبيراً حتى الآن ..
في الإمج ردي .. يفترض أن تجد أمامك التالي ..
مساحة العمل .. بوكس الليرات وشريط الحريكة Animation ..
إن لم تجد بوكس الليرات أو شريط الحركة أمامك .. أرجو أن تراجع الرابط التالي ..
الخطوة السادسة
سنبدأ من بوكس الليرات ..
قم برفع علامة العين من جميع الليرات ماعد أول ليرين .. وهما Layer 0 و Layer 0 copy 5
توضيح .. علامة العين هي هذه ،، ستجدها موجودة على يسار كل لير في بوكس الليرات ،، ولكي ترفعها ،، عليك أن تضغط عليها بالفأرة ــ الماوس ــ ويمكنك إعادتها بنفس الطريقة ،، والفائدة من هذه العين هي تحديد ما ترغب بظهوره في مساحة العمل ،، فبمجرد أن ترفع علامة العين من أي لير سيختفي محتوى اللير من مساحة العمل والعكس صحيح،،
ملاحظة هامة .. Layer 0 (وهو اللير الذي في الأعلى) عبارة عن اللير الأساسي الذي يمثل صورة السمكة بشكلها المعدول .. أي أنها الصورة التي في الأعلى .. لذا لن نرفع علامة العين منها أبداً ..
شاهد الصورة التوضيحية لبوكس الليرات في الإمج ردي ..
---
والآن .. اتجه لشريط الحركة .. حيث سنقوم بمضاعفة البرواز .. وذلك بالضغط على المربع الصغيرالموجود أسفل شريط الحركة ..
شاهد مكان المربع الصغير الخاص بمضاعفة البراويز ..
شاهد شريط الأنيميشن بعد مضاعفة البرواز
اتجه مجدداً لبوكس الليرات .. وارفع علامة العين من اللير Layer 0 copy 5 فقط .. وضعه على Layer 0 copy 4
شاهد بوكس الليرات
---
مرة أخرى .. اتجه لشريط الأنيميشن .. واضغط على المربع الصغير الخاص بمضاعفة البراوزات .. ستلاحظ ظهور برواز ثالث ..
بعدها اتجه لبوكس الليرات كما فعلنا في المرتين السابقتين .. وارفع علامة العين من اللير Layer 0 copy 4 وضغه على Layer 0 copy 3
---
لا بد وأنك أصبحت خبيراً بذلك!!
كرر نفس العملية .. اتجه لشريط الأنيميشن .. واضغط على المربع الصغير لمضاعفة البرواز .. ثم ارفع علامة العين من Layer 0 copy 3 .. وضعه على Layer 0 copy 2
---
ولآخر مرة .. ضاعف البرواز ثم ارفع علامة العين من Layer 0 copy 2 .. وضعه على اللير الأخير Layer 0 copy
شاهد شريط الحركة بعد الانتهاء من الخطوة السادسة ..
يمكنك الآن أن تضغط على زر التشغيل الموجود أسفل شريط الحركة .. لتستمتع بالمنظر .. وتتخيل خرير الماء الجاري!
خطوة إضافية
إذا أحسست بأن حركة الماء سريعة جداً في تصميمك .. يمكنك أن أتضغط على رمز التوقيت الموجود أسفل كل برواز في شريط الأنيميشن .. كل ما عليك فعله هو الضغط عليه بالزر الأيسر من الفأرة .. ثم اختيار إحدى الأرقام التي ستظهر في القائمة الصغيرة .. وأنصح باختيار رقم 0.1 Second وهو الاختيار الثاني في القائمة .. لأن اختيار الأرقام الكبيرة سيجعل حركة الصورة بطيئة وغير واقعية ..
شاهد النتيجة النهائية
خزن عملك عن طريق:
File >> Save Optimized As
ثم اختر اسما مناسبا واضغط OK
شكراً جزيلاً لمتابعتك ..
جزاك الله خيراً